منتديات طالبات الجنان

اهلا وسهلا ومليون مرحبا بك معنا بمنتديات طالبات الجنان الاسلامية النسائية

اختي العزيزة انت غير مسجلة تفضلي سجلي معنا نتشرف بك

منتديات طالبات الجنان المتعة والايفادة


    أغذية للوقاية من هشاشة العظام

    شاطر
    avatar
    همس القمر
    مشرفة
    مشرفة

    عدد المساهمات : 388
    تاريخ التسجيل : 20/02/2013
    العمر : 19
    الموقع : في قلب من يحبني
    المزاج : الحمد لله على كل حال

    KJ أغذية للوقاية من هشاشة العظام

    مُساهمة من طرف همس القمر في الأربعاء 20 مارس - 11:31:15

    ينصح خبراء التغذية بقائمة من الأغذية الغنية بالكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام وهي كما يلي‏:‏

    -‏ الإقلال من تناول مشروبات الكولا الغازية لاحتوائها علي حمض الفوسفوريك المتسبب في اختلال التوازن مابين الفوسفور والكالسيوم وهو ما يضعف العظام‏.‏

    -‏ التعرض اليومي للشمس مباشرة خلال فترتي الضحي أو العصر لمدة‏10‏ دقائق لإنتاج ما يحتاجه الجسم من فيتامين د الضروري لقوة العظام وتدعيمه لاستخدام الكالسيوم في بناء العظام‏,‏ وهي العملية الحيوية التي تعرف باسم التكلس‏.‏

    -‏ الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بفيتامين ك مثل الكبد البقري وكبد الدجاج وصفار البيض والكرنب والقرنبيط لارتباطه بهشاشة وضعف العظام من خلال أنظمة حيوية معقدة في الجسم‏.‏

    -‏ الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالماغنسيوم مثل التمر والسمسم والزبادي خالي الدسم واللوبيا والكاكاو لدور الماغنسيوم المهم في سلامة وقوة العظام‏.‏

    -‏عدم الإسراف في تناول الأغذية البروتينية كاللحم والدواجن لتقليل فقد الكالسيوم من الجسم في البول‏.‏

    -‏ عدم الإسراف في تناول ملح الطعام والأغذية المملحة والمخللات والوجبات السريعة لتقليل فقد الكالسيوم من الجسم في البول‏.‏

    -‏عدم الإسراف في تناول السبانخ والشاي لكثرة محتواهما من مكون الأوكسالات الذي يرتبط بقوة مع أيونات الكالسيوم في الجهاز الهضمي‏,‏ مما يقلل من امتصاصها‏,‏ وبالتالي تنخفض استفادة العظام من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم‏,‏ ومع الاعتدال في تناول الشاي يجب عدم زيادة مدة نقع أوراقه في ماء تحضيره عن دقيقتين لتقليل كمية الأوكسالات المستخلصة منه‏.‏

    -‏ الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه لاحتوائها علي العديد من المغذيات المهمة التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة في نشاط خلايا العظام‏.‏

    -‏ ممارسة النشاط البدني‏,‏ وأبسط صوره المشي للمحافظة علي قوة العظام‏.‏

    -‏ الامتناع عن التدخين لتأثيراته السلبية علي أنسجة العظام حتي تتحقق استفادة الجسم من مكونات الوجبة الغذائية الضرورية لقوة وسلامة العظام‏

    مما راق لي











    avatar
    وردة الإيمان
    متميزة
    متميزة

    عدد المساهمات : 80
    تاريخ التسجيل : 13/03/2013
    العمر : 37
    المزاج : الحمد لله

    KJ رد: أغذية للوقاية من هشاشة العظام

    مُساهمة من طرف وردة الإيمان في الأربعاء 20 مارس - 16:39:51







    avatar
    همس القمر
    مشرفة
    مشرفة

    عدد المساهمات : 388
    تاريخ التسجيل : 20/02/2013
    العمر : 19
    الموقع : في قلب من يحبني
    المزاج : الحمد لله على كل حال

    KJ رد: أغذية للوقاية من هشاشة العظام

    مُساهمة من طرف همس القمر في الأربعاء 20 مارس - 17:08:31

    جزاني الله واياكي يا عسل
    مشكورة على المرور والرد











    avatar
    حنين
    ادارة عامة
    ادارة عامة

    عدد المساهمات : 367
    تاريخ التسجيل : 19/12/2012
    الموقع : في ذكريات الماضي والحنين

    KJ رد: أغذية للوقاية من هشاشة العظام

    مُساهمة من طرف حنين في الأربعاء 27 مارس - 7:39:37


    جزاكِ الله خيرا
    على النقل المفيد
    ونفع به الجميع




    avatar
    أم أحمد
    مشرفة
    مشرفة

    عدد المساهمات : 342
    تاريخ التسجيل : 22/12/2012
    الموقع : في أنين الأقصى
    المزاج : لا حول ولا قوة إلا بالله

    KJ رد: أغذية للوقاية من هشاشة العظام

    مُساهمة من طرف أم أحمد في الخميس 28 مارس - 10:42:01

    جزاك الله خيرا اخيتي
    معلومات مهمة ومفيدة
    حفظك المولى ورعاك



    avatar
    طالبة الجنان
    ادارة عامة
    ادارة عامة

    عدد المساهمات : 596
    تاريخ التسجيل : 13/12/2012
    الموقع : منتديات طالبات الجنان

    KJ رد: أغذية للوقاية من هشاشة العظام

    مُساهمة من طرف طالبة الجنان في السبت 30 مارس - 17:07:38

    جزاك الله خير غلاتي

    نعلومات جد مهمة

    ودي




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 25 فبراير - 12:41:22